الاثنين، 30 يناير 2012

الرؤية الاقتصادية المسستقبلية لليبيا











الرؤية الاقتصادية المسستقبلية لليبيا

لقاء مع وزير الاقتصاد المعين كان عنوان اللقاء "الرؤية الاقتصادية المسستقبلية لليبيا" وقد اشرف عليها مجلس رجال الاعمال, وقد فوجئنا ان الوزير المكلف لم يعد نفسه سلفاً لالقاء المحاضرة ولكنه أختار الدخول في حوار مع المشاركين, والحضور. وقد تحدث عن مجموعة من القوانبن واللاوائح التي تنظم الغرفة التجارية والجمارك وما في حكمها. والتي اعدت من قبل الوزير منذ ثلاثة اسابيع. فثار الحضور واحتجوا على عدم اعلامهم قبل صدور هذه القوانيني واللوائح. وقد اضاف انه بصدد استصدار التعديلات في قوانين الاقتصاد والتجارة وقد أبدى تعاطفا مع رجال الاعمال الذين وصفهم بقوله بأنهم قد تبرع 73 مليون دينارا ليبيا خلال ثورة 17 فبراير وقام في حينها احد الحضور معاتبا الوزير:
"نحن قدمنا الدعم لثورة 17 فبراير ولكن الوزير لم يدعوا التجار الليبييين لمقابلة وفد الاماراة التجاري عند ما زار ليبيا"
وكذلك لم يقدم الوزير رؤية اقتصادية واضحة لليبيا خلال هذه المرحلة. ووعد الوزير الى لقاء مع التجار كل اسبوعين, ليعرض عليهم كل ما يستجد في الوزارة. وكانت ردة فعل رجال الاعمال والنخبة المهتمين بشأن الاقتصاد الليبي, الذي يتراوح عددهم أكثر من500 رجل أعمال و اساتذة جامعة ومقاولين وتجار واصحاب شركات, اصيب الجميع بإحباط لانهم كانوا يتوقعون ان يعطيهم صورة مشرقة لمستقبل الاقتصاد الليبي.
وخلاصة القول ان الوزير قد عمل بما اقترحناه في حزب الاستقلال المحافظ الليبي عند ما انتقدنا الاستاذ عبدالله شامية الذي كان وزير الاقتصاد في الحكومة السابقة. ونحن اليوم نبين سياسة الحزب بعد ما اعتمدت مسودة الحزب من قبل الحزب وبهذا نبين ان مبدأ وهدف واستراتيجية الحزب وهي:
مبادئ الحزب:
يتمثل المبدأ الأساسي الذي يستند عـليه حزب الاستقلال المحـافظ اللـيبي في الحفـاظ على المـطالب الشـرعـية للـشعـب الليبي التي عـبر عنها في ثـورة 17 فبراير و تعزيزها ومنها .
1- المحـافظة عـلى الهـويـة الـوطنية و المـورث الحـضــاري للشـعـب الليبـي ، والقـيم
الإسلامية السـامـية والعـمـل بهـا وان الاسلام هو المصدر الوحيد للتشريع.
2- المحـافـظـة عـلى حـقـوق المـواطـنة .
3- تعزيز مبادئ حقوق الإنسان ونشر الثقافة الحقوقية في المجتمع.
4_ الحفاظ على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها .
5- مــؤازرة الاتجاه السياسي المحافظ في البلاد .
6_ الدعوة إلى نظام جمهوري ديمقراطي دستوري يحترم فيه التعددية .
7- تحديد دور الدولة في ظل سياسة الانفتاح نحو السوق الحرة .
8- إرسـاء أسس معرفية وتعليمية ترفع من المستوى الثقافي والعلمي للمواطن الليبي .
9- تكريس مبدأ حرية الـرأي والتعـبـير ، وتعــزيز دور الإعـلام .
10 _ الـتركـيز عـلى شــريحـة الـشـباب لبنـاء لـيبيـا الحـديثـة .
11- تفـعـيل دور المـرأة الليبية وحـثها على المشـاركة بفـاعلـية في الحيـاة السـياسيـة
والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف بالحزب:
تنظـيم سياسي محافظ يسعى لإدارة شـؤون البلاد عـن طـريق انتخابات حـرة ونـزيهة وشـفافة ، وذلك في إطـار ديمقراطي يحـافظ عــلى الهـوية الوطنية والمورث الثقافي والحضاري للشعـب الليبي والمبادئ الإسلامية العليا .
رؤيـة حزب الاستقلال المحافظ :
ينطلق الحزب من رؤية شـاملة ، لليبيا الحرية والاستقرار ، والتنمية والعــدالة الاجتماعية والانـفتاح ، فـي ظـل التمـسـك بالقــيم الإنـسـانية والعادات والتقاليد الشعب الليبي . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهداف حزب الاستقلال المحافظ :
1- بناء وإعداد القدرات البشرية والمؤسسية ذاتية الحركة لتلبي مطالب المواطن .2- العمل على إقامة دولة القانون والمساواة والعدالة الاجتماعية .3- توفير نظام صحي متطور يضاهي الأنظمة العالمية ويكفل للمواطن
الرعاية الصحية المتميزة .
4- الاهتمام بالبحوث العلمية وتسخيرها لخدمة التنمية في ليبيا .
5 _ محاربة الفقر والبطالة ، بخلق فرص العمل والإبداع و دفـع الشباب نحو المساهـمة في بناء المجـتمع وتأهيلهم في دورات تـدريبية ليصبحوا عناصر ذات فاعلية في الإصلاح . 6- استحداث بنية تحتية متطـورة تـؤسس لدولة حديثـة ترقـى لتطـلعـات
الشعب الليبي . 7- الرفع من مستوى دخـل الفـرد لتـلبية احتياجاتـه وتحـديد الحد الأدنى لمعيشة المواطن .
8- تكريس مطلب حق العمل وإعطاء منح للعاطلين عن العمل إلى حين
إيجاد عمل يناسب قدراتهم .
9 – استحـداث منظـومة معلومـات مـوحدة ومـتطـورة تـقـدم الخـدمـات بأسرع ما أمكن للمواطن وخاصة في الأحوال المدنية .
10- اتباع سياسة خارجية تعطي الأولوية لليبيا من اجل سلامتها
وسلامة مواطنيها .
11- العمل على تحديث مفهوم الضمان الاجتماعي في ليبيا .
12- الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى و المفقودين .
13 الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والعجزة و المعاقين ، وتأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع . 14- العمل على توفير لكل موطن حقه في المسكن والمأكل والصحة
والتعليم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الإستراتجية الاجتماعية :
1_ تقـليل الفـوارق الاجتماعـية بـين طبقـات المـجتمع وتوفـير أسباب رفـاهـية المجتمع وذلك ، بتحقيق الأمن الغذائي ، وخلق روابط التكافل بـين كافـة فئـات المجتمع و جهاته .
2_ إعداد التربية بمفهومها الشامل ، وهي وظيفة اجتماعية في جوهرها قبل أن تكون وسيلة ارتـزاق ، وهـي تدعـوا إلى اعتماد القيم الجوهرية للأمة ، بمعنى هويتها العربية والإسلامية مع الانفتاح على الحضارات الأخرى .
3_ ربط التعليم بمختلف مراحل التنمية والتقدم الاجتماعي .
4_ دعم الهوية الوطنية وتأصيلها وخلق حوافز المبادرة والإبداع وتطوير اللغة الوطنية والارتقاء بها حتى تنهض بقضايا العلم والفكر .
5_ تشجيع التفاؤل الواعي بالمستقبل وتعزيز روح الانتمـاء إلى ثقافـة متجـذرة في تراثنا الحضاري وخاصة الموروث العربي والإسلامي .

إستراتجية الاقتصاد :
1: وضع إستراتجـية جـديدة نحـو تنـمية مـسـتدامـة وتـحسـين اسـتغـلال النفط .
2: صياغة قراءة متوازنة ومتطورة لمفهوم الخصخصة والشراكة .
3: إجــراء إصلاحات اقتصادية و قانونية .
3: إنشاء أجهزة محاسبية ورقابية متطورة .
4: توزيع الثروة الوطنية على مختلف قطاعات المجتمع .
5: الاستثمار في قطاع الإنتاج وتقليل الاعتماد المفرط على تصدير
موارد غير مأمونة .
إستراتجية الجيش والدفاع الوطني :
1: وضع برنامج للبناء العسكري يستهدف إقامة منظمة عسكرية قوية للدولة ،
قادرة على الدفاع عن الوطن وحماية الحدود من الأخطار والتهديدات .
2: الإسراع بإعادة تسليح الجيش الوطني وتزويده بالمعدات والأسلحة الحديثة .
3: بناء هيكل عصري للجيش الليبي في وقت السلم ،وتنمية التعاون مع الدول
الصديقة في هذا المجال .
4: توفير الظروف المــلائمــة لتنظــيم الأبحــاث العــلمية ذات العــلاقــة بالعـلوم العسكرية .
5: تنفيذ إجراءات جمـاعيـة لـضمـان أمـن الفضـاء الحدودي ، ومـنـع نـشـاط العصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود ، وكذلك منع الهجرة غير الشرعية .

إستراتجية الأمن الوطني :
1 _ تحديد مفهوم الأمن الوطني الليبي بحيث يشمل أمن الأفراد والدولة معناً.
2 _ التحـول في الأهـداف الأمنيـة أثناء المظـاهرات مـن قـمع المظاهرات إلى تنظيمها وحماية المتظاهرين .
3 _ تطوير الفكر الشرطي لدى ضباط الشرطة في التعامل مع الأحداث .
4 _ تعزيز حماية الحق في الحياة والأمان الشخصي .
5_ إقامة عدالة ناجزه وتطوير المؤسسات العقابية .
6 _ منع التعذيب أثناء الاعتقال والحجز ووضع نظم رقابية وقانونية تحظرذلك .
وهناك استراتيجيات اخرى في الاهداف والاستراتيجيات المفصل’.
كتب التقرير بشير رجب الاصيبعي
رئيس حزب الاستقلال المحافظ الليبي

السبت، 28 يناير 2012

العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية

أي عـدالة يرجـوهـا الليبيين تـحت فـرقعت الرصاص وانفجار الصواريخ ، يحاول مؤتمر العدالة الانتقالية إيجـاد دواء لـداء اسـتعـصى على الليبيين . انه لـمن الإجـحـاف أن يفلت الجاني من الحساب ، وأن يُهجر المـواطن داخـل بلده ويصبح غريبـا في وطـنه وبين أهله .
إن الصراع القائم في ليبيا ليس وليد هذه اللحظة أنما هو صراع موجـود مـند فترة ليست بـقريبـة ، فسـياسـة القمع وإسكات الأفواه التي تبناها النظام السابق كانت تلجم هذه الصراعات وتقلل من حدتهـا لمصلحته .
فمن جهـة نجـد أن أغـلب تلك الصـراعات تـكـون على نـقـاط التماس بـين الـقـبائل المـتجـاورة بـســبب نـزاع عـلى الحـدود أو الـزراعـة أو الـرعي . ومـن جهـة أخـرى ، نجـد أن ثورة 17 فبراير كانت احد أهم الركائز في تحـديد مـدى حــدة الصـراع والـدور الـذي مـارسـه النظـام السـابق خـلال الـثـورة لتـأجـيج الـنـعـرة بـين القـبائـل، وهـذا الأمـر يبـدو واضحـاً للعـيان . فـإذا ألـقـينـا الـضـوء عـلى قبائـل المـنطـقـة الشــرقـية نجد أن الـصـراع يكـاد يتـلاشـى وينـتهي عـنـد قبائل الشـرق اللـيبي رغـم أن التأثـير القـبلي أكثر تعقـيداُ هـناك ، ولعـل السبب يعـود إلـى أن هـذه المناطق تـحـررت مـع بداية الثورة ولم تـدخـل في دوامـة الفتنة ، في حـين نـرى أن صـراع قـبائل منـاطق الغرب من ليبيا يصل أحياناً إلى دورتـه ليس بين القبائل فحسب بل يكون أحياناً بين بطون القبيلة الواحدة .

فقد عمل نظام القذافي على المورث القبلي طـيلـة أربـعـة عقـود و نيف ، وخـلال الثـورة ظهـرت الوجـوه الحـقيقية التـي كـانت تحكم ليبيا وراء الكـواليس فحـرك ألته الإعلامية وجلب زبانيته ومرتزقته ليخوض حـربه على شعبـه ، و ستـغل انـدفـاع بعـض الشـباب المغـيبين بإيهـامهـم أن مـا يجـري في ليبيا هو احـتـلال وان الوطنية تحتم عليهم الدفاع عن الوطن ، كما قام بإطلاق صراح السجـناء المحكومين في قضـايا القـتل و تـهـريب المـخـدرات والجـج بهـم في الجبهـات للسـرقـة وهـتـك الأعـراض ، واستغـل أمـية وجهـل كـبار السـن وصور لهـم أنـه صـمـام أمـان للشعـب الليبي وأن وجـوده يعني الأمن وأن كل ما يحدث على الساحـة مـن اغـتصاب وهـتك للعـرض مـن فعـل جـماعـات الثـوار ، كمـا استغل الجـانب الـديني فأحـضـر أحـبـاره ورهبانه وسـتخف بقـومه فـأطـاعوه وإدعـاء المـلك لـنفسه وحرم الخـروج عليه . أما المثقفين منهم فقـد أمنوا بأن الدجاج يـحـيـض ويـلـد وأن السمـاء أرسـلـت جـنـود تقاتـل مع القذافي ، وأنه غـيب ليخرج أخر الزمان إماماً مهدياُ .

إن العـدالة الانتقـالية والمصـالحـة الـوطنية تتطـلب منـا استقراء الـواقع وقـرأتـه قـرأت صحيحـة لـكـي نتجـاوز بالفعـل المـرحـلة الراهـنة . فـالأمـر يحـتم علـينـا أن نتكاتف جميعــاً وندوس على جراحنـا وننســى أوجاعـنـا لكي نـسـتطـيع أن نـقـف ونعـاود المسير .
صحيح قـد يقـول البعـض أن الحـديث عـن العـدالة الانتقالية سـابـق لأوانـه و أنـه يـجـب تأجـيل الكـلام عـن المصالحة حتى تنقضي عـدة الأرامـل مـن النسـاء الـذيـن فقـدوا أزواجهـم أثنـاء الـثـورة و تلتئم جراح المصابين ولكن ، أقـول أن السلـم الاجتماعي الذي نعيشه اليوم معـرض للانهـيـار في أيـة لحظـة و دخـول البـلاد في دوامة الفوضى بكل ما تعنيه الكلمة .
كما يـشـترط في العدالة الانتقالية لكي تنجح وتستمر المصالحة أن تكـون مبنية على أسس علمية و مـوضوعـية ، وليست مصـالحـة قـائمة على تقبيل الجبين . أن هذه الطريقة البدائية قد يعتمد عليها كصلح في المشاكل الأسرية ، ولكن الا تصلح كمصالحة  وطنية ولهذا فشلة في العديد من الصراعات الكبيرة بين القبائل .
إن العدالة تفترض إعطاء المجتمع المدني الدور الأبرز لكي يـسهـم في التـوعـيـة بضرورة الانتقال من مرحلة الثورة إلى مرحلة الدولة وكذلك أيـضـاً ، تفـعـيل الإعـلام وجعله يلعب دوراً مهماً يقـع على عاتقـه العبء الأكـبر لتأهيل المـواطـن للمـرحلـة القادمـة والخـروج بـه من فكرة المؤيد والمعـارض إلى فكرة المصـالحة والإصـلاح و دفـعـه للحـوار والتسـامح ، واستـقطـاب العـناصـر المؤثـرة من رجال دين وسياسـة وأخصائيين اجتماعين وتربويين لهذا الغرض .
إن العـدالة الانتقـالية في ليبيا تـتطـلب قـبل ذلك كـله عـودة هـيبة الـدولة أولاً وذلك ، بـوضــع بـرنامج وطــني وخـطـة شاملة لنزع السلاح وتفعيل سلطات الدولة وخاصـة السلطة القضائيـة وأن تكـون العـدالة ناجـزه وســريعــة . فــلأمــر يـفـترض اعـتراف من الجاني بجرمـه وأنه يجب جـبر الضـرر وتعــويض الـضـحـية ، و لا ينبغـي التســرع فـي إنجـاز العـــدالة لـكي لا يـعـود ذلك بسلب على المصالحة ، لـذا يـجب إصـدار قـانون يقـنن العـدالة والمصـالحة و لا ينبغي لنا أن نتكلم على عـدالة انتقالية في ظل غياب للعدل و القانون ولا يكون الحـديث حول المصالحـة في ظل غـيـاب قانـون للعفو العام . إن غـنـاء عصفور واحد لا يكفي لصناعة الربيع ...

عــ ليبيا ـشـت

عمران غنية
المستشار القانوني لحزب الاستقلال المحافظ الليبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحد، 22 يناير 2012

06 أكتوبر, 2011إعداد / أ .عمران غنية: السياسة الخارجية الليبية

السياسة الخارجية الليبية"قضايا وتحديات البيئة الخارجية"من( 1969 _ 2011 )ورقة بحثيةإعداد / أ ।عمران غنيةالسياسة الخارجية الليبية"قضايا وتحديات البيئة الخارجية"مقدمة
।الفصل الأول :العلاقات الجيوسياسية في ليبيا من1969/2011 المبحث الاول : دوائر العلاقات الدولية في نظام القذافيالمحبث الثاني :أدوات رسم السياسة الخارجية الليبيةالمبحث الثالث :صنع القرار في السياسة الخارجية الليبيةالفصل الثاني :السياسة الخارجية الليبية نحو إستراتيجية جديدةالمبحث الأول :المستجدات الإقليمية والدولية أثرها علي السياسة الخارجية الليبية المبحث الثاني : أســــس ومرتكزات الإستراتيجية الجـــديدة مقدمةمما لاشك فيه أن جـــميع الثـــورات العربية المعـــــاصرة و ثورة " 17 فبراير" الليبية على وجه الخصوص تحتاج من الناحية العلمية إلى البحث الدقيق لمسيرتها ، سياسياً وإقتصادياً واجتماعياً وثــقافياً
॥ من خلال التعرف على مراحل الإخفاق والإزدهـــار فـي هــذه الثـــورات ، وحتى نستطيع استشراف الأفـــاق المستقبلية لهذه الثورات ، بما يساهم في زيادة الوعي حول إمكانية التغلب على الصعاب التي تواجهها في ظل التحديات الداخــلية وفي ضوء مستجـدات البيئة الخارجية المتزايدة سواء عــلى الصعيد الإقـــليــمي أوالدولي أو على مستوى الأفراد والمؤسسات ।إن تحديات العولمة والتطور التكنولوجي وما رافقه من سقوط للإتحاد السوفيتي وما ترتب عليه من تحول مفـــــاهيم حول المجتمع الدولي و العلاقات الدولية ، تقتضي منا إيجاد دراسة واعية ومعمقة لإستعاب كل تلك التحديات والحد من أثارها السلبية ।وللوصول إلى تــلك الغاية تم تـــقسيم البحث إلى فصلين أساسيين ، ركز الفصل الاول منه على العلاقات الجيــوسياسية في ليبيا ، وتم تخصيص الفصل الثاني للرؤية الإستراتيجية الجديدة في السياسة الخارجية الليبية .الفصل الأول : العلاقات الجيوسياسية في ليبيا 1969 /2011 :ليبيا بلد موحد ، له هويته المستقلة ، ونفوذه الخارجي يعود إلى حوالي 2000 قبل الميلاد ، وتعتبر الرابطة العربية من أشد الروبط التي تربط ليبيا بدوائر حركتها الإقليمية رغم تعددها فقد جاءت الدائرة العربية ، ثم الإفريقية ، ثم الإسلامية ، ثم المتوسطية اخيرا. وهكذا نجد ، أن تحديد هوية ليبيا على هذا النحو يستهدف الحفاظ على الشخصية الليبية ودورها العربي والإفريقي والإسلامي وأيضا المتوسطي . وعلى الرغم من وجود وجهة نظر واقعية خلال فترة الإستقلال تؤمن بالإنتماء العربي والإسلامي دون تجاهل الدور المتوسطي "الغربي" في دفع عجلة التنمية والتقدم .إلا أن حركة المد القومي التي ظهرت في المنطقة العربية والتأيد الشعبي لشخصياتها والشعارات المزيفة التي رفعتها والتي كانت تنادي بإلإسلام وضرورة الوحدة ومحاربة الفقر والجوع ومعادة الغـرب والتــــصدي للإستعمار، كـل تلك الظروف ساهمة في إحباط وفشل هذا التوجه ، و إنجاح إنقلاب 1969 م. ووفق التوجه الثوري الذي تبناه نظام حكم القذافي ، أخدت السياسة الخارجية أسلوب المواجه والعداء مع القوى الكبرى بأكثر مما تتحمله المقدرة الليبية ، الأمر الذي ترتب عليه تحميل ليبيا ثمنا باهظضاً وتعريضها للمخاطر عداء تلك القوى .كما إنتهج النظام الثوري الفوضوي عقب الإنقلاب 1969 سياسة خارجية متضاربة ومتذدبذدبة بين الإنتماء العربي ثارة والإنتماء الافريقي أو المتوسطي ثارة أخرى, معتمداً في سياسته الخارجية على عدة أساليب سنحاول التعرف عليها على النحو التالي . : المبحث الأول : أدوات السياسة الخارجية الليبية مند 1969/2011 الأمر الثابت أن السياسة الخارجية الليبية خلال هذه الفترة قد إنتهجت عدة وسائل إعتمدة إعتمدت جلها على عوائد المورد الإقتصادي القوي الا وهو "النفط" .فقد إستثمرت تلك العائدات في تمويل جماعات إنفصالية, والتدخل في الشوؤن الداخلية للدول المجاورة وتقديم الدعم لعمليات إنقلابية فيها ، وإثارت وإثارت النزاعات, والحرص على بقائها قائمة, والعمل على تقويض الأمن, و الإستقرار في المنطقة والعالم .كما استخدمة عقود النفط في المضاربة لتحقيق مكاسب سياسية تدعم بقاء النظام على سدة الحكم . ونتيجة لهذه السياسة أصبحت ليبيا في قائمة الدول الراعية الإرهاب للإرهاب, ومنبوذة سياسياً من قبل المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ، الأمر الذي كبد الخزانة العامة خسائر فادحة .المبحث الثاني : صنع القرار في السياسة الخارجية اللبيبية 1969 /2011 . ما من الأشك لا شك فيه أن هناك علاقة أكيدة بين عملية صنع القرار السياسي في الدولة ، وطبيعة النظام السياسي الحاكم, ودرجة تطوره ابتعاده عن التطور الديمقراطي . وإذا كان أحد النماذج التحليلية لعملية صنع القرار السياسي ، يشير إلى أن هذه العملية تتمحور حول ثلاثة متغيرات أساسية هي : 1 / الفاعل السياسي . 2 / الوضع أو الموقف . 3 / الغايات أو الأهذاف الأهداف . فإن هذا النموذج يرى أن مفتاح تفسير سلوك الدولة يكمن في الطريقة التي يتصرف بها صانعوا القرار إزاء الوضع أو الموقف .وبناء على ما تقدم ، فإن تفهم عملية صناعة القرار يتطلب تحليل الفاعلين ( صانعوا القرار الرسمين الرسميين من خلال تلمس إدراكات الفاعلين ، وإختياراتهم وتوقعاتهم ) ، وهي عملية مرتبطة وتخضع إلى العديد من التأثيرات . وهذا المدخل النظري رغم أهميته ، فأنه لايفيد كثيرا بالنسبة إلى عملية صناعة القرار السياسي في دول العالم الثالث ، ومن بينها ليبيا ، حيث يعد "الزعيم" كما يحب أن يوصف هو العنصر الرئيسي في عملية صناعة القرار ، وذلك لطبيعة النظام وإنعدام وانعدام المشاركة الفعلية السياسية .وهذا يعني أن أهم سمات عملية صنع القرار في السياسة الخارجية الليبية هي ما يلي : 1 / أن "الزعيم" في ليبيا هو صانع القرار الرئيسي إن لم يكن الوحيد ، وإنفراد الزعيم الكامل بعملية صنع القــرار في كثيــر مــن الأحــداث الـداخلية والخارجية وبدرجات مختلفة . 2 / ان السمات الشخصية "للزعيم" تلعب دورا بارزا في عملية صنع القرار ، لأن شخصيته النرجسية والمعقدة والمحبة للزوبعة السياسية وخلق الفوضى اللا منظمة والظهور تمثل العنصر الأساسي في تحديد أدوار المؤسسات والأجهزة السياسية في الدولة . 3 / ضعف دور المـــؤسسات والأجهزة التشريعية والتنفيدية في عملية صنع القرار ، الأن " و الزعيم " يمثــل العــنصر الأساسي في تحديد أدوار هـذه المؤسسات والأجهزة . 4 / المركزية الشديدة في صنع القرار ، والتي تتمركز بصفة أساسية في شخص "الزعيم" دون إعتبار لعنصر المشاركة من القاعدة . 5 / أضف إلى ذلك عدم وضع استراتجية واضحة المعالم تسير وفقها وزارة الخارجية ، نحو الوصول إلى غاياتها ، هذا إلى جانب قلة الكفاءة والخبرة في مجال العلاقات الدولية . وهذا الأمر في غاية الخطورة ، بمعنى أننا لا نتخذ القرارات الخارجية من مسار مؤسسة محددة، ووجود مراكز أخرى يمكنها التأثير على موقف ليبيا تماماً ، ولذلك ، يلاحظ تخبط في مجال السياسة الخارجية .وبناء على هذا لم تتوفر المركزية التي تنسق بينها في مكان واحد ليكون الناتج رؤية موحدة ومتوافقة لإتخاذ القرار والعمل . وربما لو نؤسس مجلساً للعلاقات الخارجية ، يمكن أن يشترك فيه الأعضاء من المختلفين مختلف للجهات الجهات التي تتدخل في صنع القرار إلى حد ما وبشكل ما ، قد يكون من المهم علاج القصور من الممكن التوفيق والتخفيف من حدة هذا القصور و نقوم بتنظيم السياسة الخارجية ويقل الضعف في الدبلوماسية . الفصل الثاني : السياسة الخارجية الليبية نحواستراتجية جديدة إن السياسة الخارجية لأية دولة ((هي في حقيقتها مجموعة المباديء والأهداف التي تقررها الدولة لنفسها وتضعها موضع التنفيد والتي تحدد نمط سلوكها عندما تتفاوض مع غيرها من الدول لحماية مصالحها الحيوية أو تنمية تلك المصالح وتطويرها )) إنه من دون قراءة صحيحة للظروف والمتغيرات الإقليمية والدولية لا يمكن فهم السياسة الخارجية الليبية ومن ثم فهم رؤيتها الإستراتجية الجديدة .وفي هذا الفصل سنحاول معرفة تلك المتغيرات وتأثيرها على السياسة الليبية من خلال إلقاء الضوء على الأهداف الوطنية العليا ومن ثم توضيح الرؤية الإستراتجية الجديدة لهذه السياسة . الأهداف الوطنية العليا في السياسة الخارجية الليبية :إن للدولة ، أية دولة طموحاتها وأهدافها ومصالحها والتي ترغب في تحقيقها على المستوى الإقليمي أو الدولي . ومن جملة هذه الاهداف ، حماية السيادة الاقليمية ودعم الأمن الوطني ، وتنمية مقدرات الدولة من القوة ، وزيادة مستوى الثراء الإقتصادي للدولة والتوسع ، والدفاع عن هوية الدولة الثقافية وتاريخها الحضاري والعمل على نشرها في الخارج ، وتتبنى السلام كهدف للسياستها الخارجية. حيث أن الأهداف تتوقف على مدى إمكانية وقدرة الدولة بحيث تستطيع أن تخرج بأهدافها السياسية من صيغتها النظرية إلى منهج عمل مادي ملموس . إلا أنه في نهاية الأمر ليس كل ما يعلن من أهداف بشكل علني هوالحقيقي والنهائي لهذه الدولة أو تلك ، فنوايا الدول هي الدافع الحقيقي وراء أهداف الدول التي دائما ما تكون غير منظورة وغير معلن عنها للجميع مما يجعل من تتبعها وتحديدها أمراً صعبا . لذلك ، فإن بعض الدول قد تحدد لسياستها الخارجية أهـدافا معينة ومحـددة ليتعرف عـليها الأخرون من خلال ماهو متاح لهم من أهداف قد أعلنتها لهم .وبقدر ما يتاح للدولة من خبرة وفهم لظروف البيئة الدولية المتغيرة يمكنها أن تبلور سياستها الخارجية التي تستطيع عن طريقها أن تدافع عن مصالحها وتحقيق أهدافها .إن السياسة الخارجية هي الخبرة التراكمية التي تنجح في اتخاد قرارات مستمرة تحت ضغط ظروف دولية متغيرة وغير مستقرة وتحاول بها الدول أن تحمي مصالحها وتحقيق طموحاتها .وفي هذا السياق سنحاول تتبع السياسة الخارجية الليبية والمساحة التي يمكن أن تناور فيها وتلعب من خلالها لكي تحقق طموحاتها وحماية مصالحها كدولة مستقلة لها سيادتها ولها شحصيتها الدولية الإعتبارية كدولة معترف بها في المجتمع الدولي لها الحق في أن تحدد شكل سياستها الخارجية بالكيفية التي ترى فيها تأكيدا لسيادتها وحماية أمنها الوطني وزيادة ثرائها الإقتصادي والحفاظ على أهــدفها الثقافية والحضارية المبحث الاول : المستجدات الإقليمية والدولية وأثرها على السياسة الخارجية الليبية لقد قلبت المتغيرات الإقليمية و الدولية موازين القوى والتكتلات والتحالفات الدولية رآساً رأساً على عقب ، ووضعت البشرية أمام منطق مرحلة جديدة من اللا إستقرار . إن إنهيار المعسكر الشرقي "الاتحاد السوفيتي" ترك فراغا كبيراً في المجتمع الدولي يتمحور في هيمنة القطب الأمريكي ، وهذا يعني وأداً لمبدأ التوازن الدولي الذي كان سائداً بعد الحرب العالمية الثانية . وبالتالي فإن إنهيار الإتحاد يمثل نقطة فاصلة في حركة التطور السياسي العالمي خلال القرن العشرين بحيث أدى ذلك بالضرورة إلى إحداث تحولات جذرية في كافة التفاعلات السياسية والعسكرية و القيمية على المستوى الإقليمي و الدولي .فبعد حرب الخليج الاولى 1991 أصبح مطروحاً بشدة على الساحة العالمية تعبير"النظام العالمي الجديد" خاصة بعد أن جعلت القيادة السياسية في الولايات المتحدة أحد أهدافها الرئيسة خلال أزمة الخليج إرساء قواعد هذا النظام ، وبالقدر الذي أظهرت فيه الأزمة بعض ملامح التغيرات الأساسية في توازنات القوى العالمية ومستويات التكنولوجيا الجديدة وقائمة الأعمال المطروحة على العالم ، فإنها مثلت قمة جبل الجليد لتغيرات عميقة في النظام العالمي الجديد .ومن هذه المتغيرات الأتي الآتي : 1 / الثورة الصناعية .2 / التغير في ميزان القوى الدولي .3 / التحول من الثنائية القطبية إلى نظام القطب الواحد . 4 / ظهور تكتلات إقتصادية عملاقة وتهميش العالم الثالث. 5 / ثـــورة المعلــومات والتوكنولوجيــا وعولمة الإتصالات .6 / بزوغ قــائمة أعمال جديدة في العلاقات الدولية تغــيرمــن مفهوم الأمن الدولـي كــ ... ((الديمقراطية وحـقـوق الإنسان ، الإرهــاب ، الإحتباس الحـراري ، التصحر ... )) . وفيما يتعلق بهذه المتغيرات ، فيمكننا القول ، إن نقطة الضعف التي تواجهها السياسة الخارجية الليبية هي عدم توفر تحليل محدد للوضع العالمي ، فكل جهة ترى شيئاً مغايراً عند تعريف ماهية العالم أو العلاقات الدولية ، فالبعض يعتبر العالم عدة أقطاب أو قطبين ، والبعض الأخر يعتبره قطباً واحداً . ومن الواضح أن السياسة الخارجية الليبية تعاني ضعف في المعرفة والتحليل ، فمن الممكن أن تتوفر عدة نظريات حول ماهية المجتمع الدولي والعلاقات الدولية ، إلا أن السياسة الخارجية لا يمكنها الدوران حول محور عدة نظريات ، بل يجب أن تدور حول محور نظرية واحدة ، وتحدد على أساسها استراتجية واحدة يتضح من خلالها موقفها وأهدافها ليكون لدينا تحليل واحد ومعلوم عن الوضع .المـبحــث الـثاني : أسس ومرتكزات الإستراتجية الجديدة للسياسة الخارجية الليبية . إن إحدى أهم المسائل هي المتصلة بالتوقف للتفكير ملياً في التطورات القادمة ، والاشك في أن وثيرة الأحداث كانت متسارعة بشكل ملحوظ . إن من الحكمة الأن الآن القيام بطرح الأسئلة حول الخطوة أو الخطوات القادمة ، والتساؤل عما يمكن توقعه أو القيام به . إن هذا حاسم فيما يتعلق خاصة بالتساؤل عما إذا كان من المفيد رسم خارطة طريق للسياسة الخارجية الليبية يمكن للدبلوماسية أن تتحرك وفقا ً لها وأن تعمل في إطارها أم الإكتفاء بما تحقق وعدم الإستمرار، فيما يمكن أن يقودنا الإضطرار إلى التحرك وفقاً لخارطة طريق غربية .ومن الممكن للسياسة الخارجية الليبية الجديدة أن ترتكز خلال المرحلة الرآهنة الراهنة على خمس أسس :1/ التوفيق بين الحريات والأمن .2/ محاولة حل المشكلات العالقة بين ليبيا وبعض دول العالم .3/ اتباع سياسة خارجية متعددة الأبعاد ومتعددة المسالك .4/ تطوير الأسلوب الدبلوماسي وإعادة تعريف دور ليبيا في الساحة الإقليمية و الدولية .5/ الإنتقــال مـــن سياســة المقـاطعــة والجمــود الدبلوماسي إلى سياسة منفتحة ومتواصلة مع كل بلدان العالم المهمة لليبيا . وإلى هذه الأسس الخمسة التي حددناها ، فإن توفير الأدوات الضرورية لنجاحها يتطلب أيضاً إعادة التوجيه الفكري لموقع ليبيا وجعلها منسجمة مع عمقها التاريخي والحضاري والثقافي المتمثل في العالم العربي ومنه الإسلامي ॥ لقد حدثت تغيرات جوهرية في السياسة الليبية سوى على الصعيد الداخلي أوالخارجي بعد ثورة 17 فبراير ، وهذه التحولات تفرض بدورها أيضاً تساؤل إلى أي مدى حدث التغير في نظرتنا للموضوعات المختلفة بدءا من حقوق الإنسان وحتى مواجهتنا للمنظمات الدولية والعلاقات الثنائية مع الدول العربية أو نظرتنا للعالم ككل ، وهل هذا التحول انعكاس لأسلوب خطاب ثورة 17 فبراير؟ وعموماً هل السياسة الخارجية الليبية يمكن أن تتقدم معتمدة على أسلوب الخطاب فقط ، أم أنها تحتاج إلى تخطيط دقيق ؟ ورداً على هذه التساؤلات يجب أن نلقي نظرة على تحولات السياسة الخارجية على الأقل مع نهاية حقبة حكم القذافي ، وبداية فترة الإنفتاح مع العالم ، ونقدم موقفنا في السياسة الخارجية ... وجهة النظر هذه ترتكز على أن السياسة الخارجية يجب أن تتحرك على أساس المعرفة الدولية لأنه إذا أردنا أن نحصل على امتيازات للداخل في السياسة الخارجية ، فأننا نحتاج إلى المعرفة في البداية ، فلا قدرة على التحرك بدون المعرفة ، معرفة المنافسين والأصدقاء أو الشركاء على الساحة الدولية . وهذا هو التحرك الأولي ، فالدبلوماسية الليبية لا ينبغي أن توجه الخطاب والتحدث عن السياسة الخارجية للداخل فقط ، بل عليهم مسؤولية السياسة الخارجية خارج الدولة سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي ، ويجب أن يعلنوا عن موقفهم ، ولذلك فإنهم في حاجة لهذه المعرفة والتحديث في أسلوب الخطاب والمضمون . إننا بالفعل نواجه ضعف وقصور في تحليل حالتنا في الماضي ، فمثلاً : ما موقفنا من القوة ؟ أو ما الموقف المطلوب من السياسة الخارجية ؟ إن هذا الأمر يحتاج إلى تحليل معين عن العالم وما إذا كنا نريد أن نكون قوة إقليمية ، أو قوة أقل من الإقليمية ، وهذا يتطلب أن يكون لدينا تحليل واضح عن حالة القوة لنتعرف ماهي المتطلبات لو أردنا ان نكون قوة إقليمية وكم يكلفنا ذلك ، والأكثر من ذلك ، إننا الا نعرف ماذا نريد .؟وإن حدث تغير في أسلوب الخطاب ، إلا أن المطلوب في المرحلة القادمة أن يتحول إلى دلالات يمكن أن نحصل منها على منافع .أما النقطة الثانية ، هي أن مشكلتنا في البناء الدبلوماسي ، تتمثل في غلبة الإستجابة للظروف الداخلية المرحلية ، فقد كان عمل المسوؤلين يقتصر على إعلان الموقف سلباً أو إيجاباً ، وكانت المواقف يتم إتخادها في شكل تعميم بالقبول أو الرفض سلباً أو إيجاباً ، فما أحدتثه نظام حكم القذافي من الناحية الفكرية في المجتمع ، انعكس على الدبلوماسين الليبين في إعلان المواقف تحليلاً وأسلوباً .يرى البعض أن أفرد السياسة الخارجية الليبية واقعون تحت ثأتير فكر خاص ، أو أنهم تكونوا فكرياً في مرحلة خاصة ، ولهذا السبب الا تتوفر القوة البشرية المناسبة لتحقيق ما تهدف إليه الدبلوماسية في مجال السياسة الخارجية . وينبغي على أعضاء وقيادات الخارجية الليبية أن يتكفلوا بدعم مصالح الدبلوماسية الليبية في السياسة الخارجية بشجاعة وفعالية أكثر من العمل للمحافظة على الذات .إن المشكلة التي تواجه الدبلوماسية الليبية فيما يتعلق بالإعلام هي أننا لم نحدث تغيير في انفسنا اتجاه بضعة موضوعات على الأقل في السياسة الخارجية ، وأهم هذه الموضوعات هو عدم وجود تعريف محدد للمصالح الوطنية ، بمعنى أن سياستنا الخارجية في ظل نظام القذافي لا تدار على أساس الملاحظات المتعلقة بالمصالح الوطنية ، أو على الأقل يجب أن تراعى أهمية المصالح الوطنية بالنسبة لسائر المصالح الاخرى . ومع القياس بالمرحلة الراهنة يجب على السياسة الخارجية الليبية ألا تكون مركز إعلان مواقف فقط ، بل هي بالإضافة إلى ذلك ، مرجع يوضح أسس مواقفها وتحليلاتها للعلاقات الدولية وتكون متخلفة إذا فعلت غير ذلك ، وهذا هو التحول في أسلوب الخطاب والمضمون في آن معناً .إن إيجاد مكان لليبيا على الساحة الدولية المعقدة والمتحولة يحتاج إلى دعامتين أساسيتين الأولى : اكتساب المعلومات التي كانت ضعيفة للغاية في المرحلة السابقة . الثانية : تحليل هذه المعلومات ، لذلك يجب أن نسعى للمعرفة لأن تحليلاتنا للمعرفة تقرب دبلوماسيتنا من الدبلوماسية العالمية .فسياستنا الخارجية اليوم يجب أن تكون قائمة على أساس استراتيجية فكرية نابعة من ثقافتنا وحضارتنا . إلا أن هذا الأساس لن يكتمل تماماً دون التغلب عن نقاط الضعف الاساسية. أولهما تنظيم التشكيلات وإعداد البرامج داخل الخارجية وإصلاح هياكل المؤسسة الدبلوماسية وثانيهما : تنظيم الأفكار ، ووضع استراتيجية ، لديها رؤية طويلة الأجل و مدونة الأهداف والسبل التي يجب أن تسلكها .وطالما لم يتم القضاء على نقطتي الضعف هاتين لا يمكن انتظار توجه ثابت في دبلوماسيتنا . فنحن نعيش في مجتمع تعرض لسلسلة من الافكار والشعارات من الماضي والإرتباط بها بشكل ما ، وتغير هذه الافكار واستبدالها بأفكار جديدة أمر يتطلب فترة من الزمن .لقد نجحت إلى حد ما الدبلوماسية الليبية خلال ثورة 17 فبراير ، في تحسين علاقتنا مع كثير من دول العالم وخاصة دول المنطقة ، كما تشهد علاقتنا بالمنظمات الدولية تحسناً ملحوظاً معها . وإذا لم تستفيد الخارجية الليبية من هذا الوضع المهيأ ، فالعيب حين إذاً يكون في خبرتنا والخطط الداخلية للدولة . إن السياسة الخارجية تابعة أساساً للسياسة الداخلية ولانستطيع أن نغفل إلى جانبها البناء السياسي وبناء القوة الداخلية للدولة ومشاكلنا وإمكانياتنا ومصادرنا المالية ...كما تشهد الدبلوماسية الليبية تعاوناً طيباً مع الدول الأوربية ، حيث إنخفضت بشدة حدة التوتر الذي كان موجوداً في سابق بسبب تحركات الخارجية التي أحدتث أثار سيئة في علاقاتنا الخارجية . ولا يرى الأوربيون حالياً في تحركتنا عدم تنسيق والتوافق ، ويعتقدون أننا نتمتع بالتوافق في موقفنا حيال السياسة الخارجية ، وبناء عليه يبدون الإستعداد للتعاون معنا . بالطبع يجب أن يكون للسياسة الخارجية في كل دولة جذور في السياسة الداخلية . والمجتمع الليبي قد وقع تحت نفود وتأثير الغرب في بعض مراحله . فهل منطق موجهتنا يجب أن يكون إبعاد الغرب ، أم يجب أن نصل مع الغرب إلى صيغة عمل مشترك ؟إن مركز ثقل سياستنا الخارجية في المرحلة الراهنة هو أن نوضح موقفنا مع الغرب . فهل يجب أن نحافظ على درجة من التعارض مع الغرب ، أم نستطيع أن نصل إلى صيغة مختلفة معه بشكل أخر ؟ فالغرب سياسياً ليس شيئاً واحد لأن هناك نقاط اتفاق وإختلاف في داخله ، ولايمكن تصور الغرب شيئاً واحداً يتبع مصالح واحدة في كل مكان ، بل في كثير من القضايا من الممكن أن تشترك أجزاء منه في وجهة نظر ، وتختلف أيضاً في كثير من القضايا . أما ماذا سيكون موقفنا منهم ؟ هل يجب أن نواجههم بشكل عدائي دائماً ؟إن مصالحنا الراهنة تتفق مع الغرب في بعض المجالات ، كما أن لنا مصالح مختلفة مع البعض . وبناء على هذا يجب على جهازنا الدبلوماسي ان يعمل بحيث يحول العدوإلى الجانب السلبي أوالحيادي ويستطيع أيضاً ، أن يحول الدولة المحايدة إلى دولة صديقة أو الصديقة إلى حليفة إستراتيجية . وكذلك يجب على الدبلوماسين في ليبيا أن يقفوا على هذا المسار لا أن يؤكدوا على نقاط الإختلاف ، فالنشاط الذي ينتظر من الدبلوماسي المحنك هو توجيه سياسة الدولة إلى محور الإتفاق والسعي لتنحية الخلافات جانباً وتحويلها إلى علاقة متوافقة . فلا ينبغي علينا أن نوجد حالة عدائية ، بل يجب أن نعمل بحيث نزيد جوانب الإتفاق . أما على صعيد المنظمات الدولية ، فلا ينبغي أن نركز بحث السياسة الخارجية على محور محدد أو موضوع خاص ، وعلى سبيل المثال فإن بحث إصلاح الأمم المتحدة ليست لسياستنا الخارجية ، بل هو اقتراح للعالم بأسره ، ولكننا لسنا قادرين على التكفل بالمسؤولية الثقيلة لإصلاح الأمم المتحدة في العالم ، ولكن يمكن إعتبار هذا الإقتراح الليبي إيجابي فقط .أخيراً إننا تجاوزنا تجارب أكثر مرارة واستطعنا أن نتجاوزها بمرارتها في كثير من المواقف خلال فترة حكم القذافي وما ألحقه للسياسة الخارجية من خسائر ، و برغم من ذلك اليوم تنجح الدبلوماسية الليبية في كسب تأييد المجتمع الدولي لمطالب الشعب الليبي .


التجمع الأول لإدارة حزب الإستقلال المحافظ الليبي


أقيم في يوم الخميس الموافق 19/01/2012 م التجمع الأول لإدارة حزب الإستقلال المحافظ الليبي في مدينة طرابلس في الفندق الكبير الذي يأتي في إطار الهيكلية بعد تأسيس الحزب.

يهذف هذا التجمع إلى تحديث المهام المكلف بها كل عضو داخل الحزب وإلى التوعية بتحديات التي تمر بها ليبيا في هذه المرحلة وأهمية توعية الشارع الليبي بمختلف توجهاته السياسية والفكرية إلى دور الحزب وفاعيليته في تسيير الحركة السياسية في المجتمع.

وقد تم خلال هذا التجمع الهيكلي إلقاء العديد من الكلمات والتصاريح التي أكدت على الدور المهم الذي تلعبه القاعدة الشعبية في تدعيم دور الحزب وكيفية خدمة الفرد والمجتمع بالقدر الممكن لتحسين وضع البلاد الراهن والنهوض بكافة حركات السياسية والثقافية لعودة الإستقرار وبداية النماء لبلادنا الحبيبة.

بناءً على ذلك تم تكوين الهيكلية الإدارية التالية :-
رئيس الحزب :-
الاستاذ/ د : بشير رجب.
مدير الحزب :-
الاستاذ المهندي: عبدالمنعم إبراهيم السويحلي.
منسق الشئون الإدارية بالحزب :-
الأخ / د . عيسى محمد البجاجي.
المستشار القانوني بالحزب :-
المستشار / عمران غنية.

منسق شئون الإدارة المالية :-
الاستاذ / سليمان عمر المالطي।
الاستاذ / محمد عمار المزوغي।
الاستاذ/ وليد المطماطي
ومنسق شئون الشباب :- الاستاذ / محمد أبوزعينين।
منسق شئون المراءة :- الاستاذ / هناء الصيد الترهوني।
الحقوقي :-
الاستاذ / محمد مصطفى الفروجي.
منسق شئون الإدارة التنظيمية :-
الاستاذ / المهندس: عاطف محمد الحريزي.
الاستاذ /المهندس عبدالناصر محمد بن زرتي.
منسق شئون الأعلام والثقافة :-
الاستاذة / هند مفتاح العرفية.
الاستاذ / عمر مفتاح أبوزقية.
الاستاذة/ زينب مفتاح العرفية.
الاستاذ / عبدالعزيز إبراهيم البوسيفي.
تقرير : اللجنة الاعلامية
عمر مفتاح / هند العرفية



السبت، 21 يناير 2012

حـزب الاستقلال المحـافظـ اللــيبـي

مبادئ الحزب:
يتمثل المبدأ الأساسي الذي يستند عـليه حزب الاستقلال المحـافظ اللـيبي في الحفـاظ على المـطالب الشـرعـية للـشعـب الليبي التي عـبر عنها في ثـورة 17 فبراير و تعزيزها ومنها .
1- المحـافظة عـلى الهـويـة الـوطنية و المـورث الحـضــاري للشـعـب الليبـي ، والقـيم
الإسلامية السـامـية والعـمـل بهـا وان الاسلام هو المصدر الوحيد للتشريع.
2- المحـافـظـة عـلى حـقـوق المـواطـنة .
3- تعزيز مبادئ حقوق الإنسان ونشر الثقافة الحقوقية في المجتمع.
4_ الحفاظ على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها .
5- مــؤازرة الاتجاه السياسي المحافظ في البلاد .
6_ الدعوة إلى نظام جمهوري ديمقراطي دستوري يحترم فيه التعددية .
7- تحديد دور الدولة في ظل سياسة الانفتاح نحو السوق الحرة .
8- إرسـاء أسس معرفية وتعليمية ترفع من المستوى الثقافي والعلمي للمواطن الليبي .
9- تكريس مبدأ حرية الـرأي والتعـبـير ، وتعــزيز دور الإعـلام .
10 _ الـتركـيز عـلى شــريحـة الـشـباب لبنـاء لـيبيـا الحـديثـة .
11- تفـعـيل دور المـرأة الليبية وحـثها على المشـاركة بفـاعلـية في الحيـاة السـياسيـة
والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




تعريف الحزب:
تنظـيم سياسي محافظ يسعى لإدارة شـؤون البلاد عـن طـريق انتخابات حـرة ونـزيهة وشـفافة ، وذلك في إطـار ديمقراطي يحـافظ عــلى الهـوية الوطنية والمورث الثقافي والحضاري للشعـب الليبي والمبادئ الإسلامية العليا .
رؤيـة حزب الاستقلال المحافظ :
ينطلق الحزب من رؤية شـاملة ، لليبيا الحرية والاستقرار ، والتنمية والعــدالة الاجتماعية والانـفتاح ، فـي ظـل التمـسـك بالقــيم الإنـسـانية والعادات والتقاليد الشعب الليبي .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





أهداف حزب الاستقلال المحافظ :
1- بناء وإعداد القدرات البشرية والمؤسسية ذاتية الحركة لتلبي مطالب المواطن .2- العمل على إقامة دولة القانون والمساواة والعدالة الاجتماعية .3- توفير نظام صحي متطور يضاهي الأنظمة العالمية ويكفل للمواطن
الرعاية الصحية المتميزة .
4- الاهتمام بالبحوث العلمية وتسخيرها لخدمة التنمية في ليبيا .
5 _ محاربة الفقر والبطالة ، بخلق فرص العمل والإبداع و دفـع الشباب نحو المساهـمة في بناء المجـتمع وتأهيلهم في دورات تـدريبية ليصبحوا عناصر ذات فاعلية في الإصلاح . 6- استحداث بنية تحتية متطـورة تـؤسس لدولة حديثـة ترقـى لتطـلعـات
الشعب الليبي . 7- الرفع من مستوى دخـل الفـرد لتـلبية احتياجاتـه وتحـديد الحد الأدنى لمعيشة المواطن .
8- تكريس مطلب حق العمل وإعطاء منح للعاطلين عن العمل إلى حين
إيجاد عمل يناسب قدراتهم .
9 – استحـداث منظـومة معلومـات مـوحدة ومـتطـورة تـقـدم الخـدمـات بأسرع ما أمكن للمواطن وخاصة في الأحوال المدنية .
10- اتباع سياسة خارجية تعطي الأولوية لليبيا من اجل سلامتها
وسلامة مواطنيها .
11- العمل على تحديث مفهوم الضمان الاجتماعي في ليبيا .
12- الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى و المفقودين .
13 الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والعجزة و المعاقين ، وتأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع . 14- العمل على توفير لكل موطن حقه في المسكن والمأكل والصحة
والتعليم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الاثنين، 16 يناير 2012

بيان بشأن بدء التعاون مع مصر

لقد عاهدنا الشهداء والجرحى والمعتقلين، ألا تضيع دمائهم، وتضحيتاهم، ومعاناتهم هباء، وأن نكون أوفياء لأرواح الشهداء الطاهرة ولتضحيات الليبيين والليبيات الجسيمة في سبيل انتصار ثورتهم ضد الظلم والاستعباد، وأن نلاحق المجرمين الذين تسببوا في قتلهم وإعتقالهم وتعذيبهم، فهل من الوفاء أن نترك هؤلاء المجرمين ينعمون بحياة هادئة في دول الجوار التي تؤويهم؟ بل أن بعضهم يتربصون بحرية الشعب الليبي وإنعتاقه من عهد الطغيان والاستبداد ويكيدون له المكائد، وآخرون تحايلوا للاستحواذ والسيطرة على أموال وأصول ملكيتها تعود - بالقطع - للشعب والدولة في ليبيا، ومازالوا يتحايلون. كل هذا يجري أمام أعين وأنظار السلطات الحاكمة في مصر وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة.
هل من الوفاء أن تعمل حكومتنا على تعزيز علاقات التعاون مع دول كمصر، قبل أن تقوم هذه الدول بتسليم هؤلاء المجرمين للسلطات الليبية؟
هل من الوفاء أن نفتح بلادنا لشركات المقاولات وللعمالة الوافدة من هذه الدول ونفتح أسواقنا لمنتجاتها قبل أن تقوم هذه الدول بتمكين السلطات الليبية من السيطرة التامة على استثماراتنا وأصولنا وأموالنا فيها؟
إن الوفاء لأرواح الشهداء وتضحيات الجرحى والمعتقلين يتطلب منا أن نتخذ موقفا مبدأيا حازما من هذه الدول الشقيقة والصديقة، وعلى رأسها مصر:
"لا تعاون إلا بعد تسليم المجرمين وإستعادة السيطرة على أموال الليبيين المهربة والمسروقة".
هذه هي رسالتنا إلى المشير طنطاوي، ونحن على ثقة أن شباب ثورة 25 يناير وثوار الشعب المصري الشقيق يتفهمون موقفنا المبدئي هذا ويدعمون مطالبنا.
ملتقى الأحزاب الوطنية
طرابلس في 16/01/2012

البيان التأسيسي لحزب الاستقلال الليبي



                                                                                            
البيان التأسيسي
لحزب الاستقلال المحافظ الليبي
24 ديسمبر 2011
الحضور الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله نحمده على نعمة الحرية والكرامة ونصلي على رسوله الذي قال "ادي كل ذي حق حقه".
وبعد
فان ربيع الثوراة قد اتي بالتغيير الى الاحسن. وانه لابد من تنظيمات معبرة تصل المواطن بالدولة بدون قتال ولا سوء يصيب البلد. وانه لمن المجحف للناس ان ينأى الحاكم بنفسه عن الناس ويطغى. ولهذا قام الشاب الليبي وكل الليبيون في
ثورة 17 فبراير التي اصبحت فوق كل المعايير التي يحكم بها من اجل اقامة دولة الحق والعدل والمساواة.
وبهذا يعلن حزب الاستقلال المحافظ الليبي, عن تاسيسه وبيان حق المشاركة الفعلية في الدولة وادارة امورها على اسس سياسية, ومعرفية وتقنية بما يفيد الصالح العام, والمجتمع والفرد في ليبيا.
ان سياسات الحزب اذا طبقت سوف تاتي اكلها وثمارها, وسوف يكون لها نتائج محمودة العواقب.
ان استراتيجيات الحزب سوف تؤسس لدولة عصرية مؤسساتية ذاتية الحركة, ولها كيان انساني يعترف تمام المعرفة بحقوق الانسان وحقوق المواطنة. كما يعترف بمشاركة المواطن في بناء دولته المرجوة التي تحميه, وتؤمـّن لابنائه مستوى معيشة راقية, وتعليم معترف به عالميا, وصحة عالية الثقة والجودة, وافضل حقوق مواطنة في العالم.
ان مبادئ الحزب تستند الى مبدأ درأ الظلم عن المظلومين, الذين حرموا حقهم, والوقوف الى جانبهم, كي ياخذوا حقوقهم كاملة من الدولة او من الجاني وارساء دعائم اعطاء كل ذي حق حقه.
كلنا يحب ليبيا كوطن واحد. وكلنا يحافظ على اللحمة الوطنية بجميع مكوناتها عربا وامازيغا, ويدعوا الى ارساء دعائم الاخوة, واواصر المحبة بين الشعب الليبي وقبائله وفئاته ولحمه وافخاذه. وان فلسفة الحزب, هي ان ليبيا واحدة, لا شرقية ولا غربية, وان كل انسان في ليبيا سوى كان اوجلي او درناوي او ككلي او نالوتي او فزاني او طرابسي او بنغازي ... الخ الجميع يتساوى في الحقوق والواجبات, والجميع يتساوى امام القانون.
كلنا وبحمد الله مسلمون وكلنا يحب الدين. وان الحفاظ على كنه الدين وروحه والاعتراف بعرف البلد وقدرة المواطن الليبي بان يستوعب التغيير ويهيأ له القدرة على النهوض بالمستوى الثقافي الديني والفكري في حلة التسامح والاعتراف بالغير واحترام آراء الاخرين والحفاظ على ارواح الناس لهو اساس هذا الحزب ودعم هذه الجهود.
ان الحزب يولي اهتماما كبيرا بالمراة وحقوقها, ويعطي الاولوية لها في ان تعطى حقوقها المنصوص عليها في القانون كاملة بدون نقصان. واننا كحزب نثمن مشاركة المرأة في كل المجالات المتاحة.
ان الشباب هم دعامة المجتمع, وهم محوره الذي يدور عجلة الحياة, وان الحياة بدون شباب كالعدم. وان الشباب من الجنسين لهم الاولوية في كل المشاريع التنموية, والمبادراة الدراسية في الخارج والداخل, واكتساب الخبرات, ودفعهم الى حياة افضل واحسن, ومستقبل زاهر وواعد.
اننا كلنا يحب الاطفال, ونشقى ونشتغل من اجل اسعادهم, فسيعمل الحزب على ترسيخ مبدأ الاعتراف بحقوق الطفل: كمواطن له حق في الميزانية العامة شهريا منذ ولادته, ثم مدرسته الابتدائية, ثم الاعدادية, ثم الثانوية, والى ان يتخرج من الجامعة, في سياسة تربوية تعليمية حديثة التوجه من اجل خلق كفاءات ذات ذكاء عال واداء فائق.
كلنا نحب ونجل ونحترم آباءنا وامهاتنا, وان هؤلاء هم الاصل وهم من اتى بنا الى هذا الوجود. ولهذا يرى الحزب ان للشيخوخة حقوقا لابد من ان يضمنها القانون. وان هذه الاولويات اساس مقدس لا جدال فيها في المجتمع الليبي. لابد للعجزة من برامج صحية مالية توعوية واجتماعية وثقافية. واننا نثمن عاليا تفعيل المشاركات في الحزب لمن له الطموح بذلك.
ان الرواج التجاري, والاقتصادي والخدمي في ليبيا, كدولة متوسطية له وقع كبير على القارة الافريقية والعالم باجمعه. وان سياسة الحزب ان يكون هناك حرية التجارة بضوابط تمنع الاحتكار في السوق, وتشجع المنافسة الشريفة في التجارة والاقتصاد. وانه لن يكون هناك قرار اقتصادي الا بعد استشارة التجار والمستهلكين والسوق عامة لايجاد معادلة ترضي الجميع في تآلف ولحمة وطنية للنهوض بالسوق الليبي.
ان الوجود السياسي للحزب يستمد من واقع الحدث في ارضنا وسماءنا وبحرنا, وان قواتنا هي اساس حماية بلادنا فسوف يولي الحزب اهتماما كبيرا بالدفاع عن ارضنا وسماءنا وبحرنا.
 ان حزب الاستقلال المحافظ الليبي يعتبر اطارا كل من دخله يصبح ذو اهتمام وثقافة, وحسن اخلاق وذو حديث وقضية وحلول لمشاكل بلدنا وعصرنا, ويكون معول صلح واصلاح وبناء واعمار, وذو مستوى رفيع في احترام حقوق الاخرين, وحس مرهف في اداء ما عليه من واجبات, وذو وطنية عالية, وحسن استقبال لما سيدور في المجتمع. وبهذا يكون هناك تربية كوادر لها القدرة على التعامل مع أي ظرف.
نهنئ الجميع بحرية انشاء الاحزاب, ونبارك جهود وحضور الجميع, وخاصة من شارك معنا في وضع مسودة الحزب, ونأمل ان نكون عند حسن ظن الجميع وشكرا

ونقول للجميع
دمتم في عزة وكرامة ... ودامت ليبيا حرة  
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



























































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































تلي البيان يوم 14يناير2011
الحضور الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله نحمده على نعمة الحرية والكرامة ونصلي على رسوله الذي قال "ادي كل ذي حق حقه".
وبعد
فان ربيع الثوراة قد اتي بالتغيير الى الاحسن. وانه لابد من تنظيمات معبرة تصل المواطن بالدولة بدون قتال ولا سوء يصيب البلد. وانه لمن المجحف للناس ان ينأى الحاكم بنفسه عن الناس ويطغى. ولهذا قام الشاب الليبي وكل الليبيون في
ثورة 17 فبراير التي اصبحت فوق كل المعايير التي يحكم بها من اجل اقامة دولة الحق والعدل والمساواة.
وبهذا يعلن حزب الاستقلال المحافظ الليبي, عن تاسيسه وبيان حق المشاركة الفعلية في الدولة وادارة امورها على اسس سياسية, ومعرفية وتقنية بما يفيد الصالح العام, والمجتمع والفرد في ليبيا.
ان سياسات الحزب اذا طبقت سوف تاتي اكلها وثمارها, وسوف يكون لها نتائج محمودة العواقب.
ان استراتيجيات الحزب سوف تؤسس لدولة عصرية مؤسساتية ذاتية الحركة, ولها كيان انساني يعترف تمام المعرفة بحقوق الانسان وحقوق المواطنة. كما يعترف بمشاركة المواطن في بناء دولته المرجوة التي تحميه, وتؤمـّن لابنائه مستوى معيشة راقية, وتعليم معترف به عالميا, وصحة عالية الثقة والجودة, وافضل حقوق مواطنة في العالم.
ان مبادئ الحزب تستند الى مبدأ درأ الظلم عن المظلومين, الذين حرموا حقهم, والوقوف الى جانبهم, كي ياخذوا حقوقهم كاملة من الدولة او من الجاني وارساء دعائم اعطاء كل ذي حق حقه.
كلنا يحب ليبيا كوطن واحد. وكلنا يحافظ على اللحمة الوطنية بجميع مكوناتها عربا وامازيغا, ويدعوا الى ارساء دعائم الاخوة, واواصر المحبة بين الشعب الليبي وقبائله وفئاته ولحمه وافخاذه. وان فلسفة الحزب, هي ان ليبيا واحدة, لا شرقية ولا غربية, وان كل انسان في ليبيا سوى كان اوجلي او درناوي او ككلي او نالوتي او فزاني او طرابسي او بنغازي ... الخ الجميع يتساوى في الحقوق والواجبات, والجميع يتساوى امام القانون.
كلنا وبحمد الله مسلمون وكلنا يحب الدين. وان الحفاظ على كنه الدين وروحه والاعتراف بعرف البلد وقدرة المواطن الليبي بان يستوعب التغيير ويهيأ له القدرة على النهوض بالمستوى الثقافي الديني والفكري في حلة التسامح والاعتراف بالغير واحترام آراء الاخرين والحفاظ على ارواح الناس لهو اساس هذا الحزب ودعم هذه الجهود.
ان الحزب يولي اهتماما كبيرا بالمراة وحقوقها, ويعطي الاولوية لها في ان تعطى حقوقها المنصوص عليها في القانون كاملة بدون نقصان. واننا كحزب نثمن مشاركة المرأة في كل المجالات المتاحة.
ان الشباب هم دعامة المجتمع, وهم محوره الذي يدور عجلة الحياة, وان الحياة بدون شباب كالعدم. وان الشباب من الجنسين لهم الاولوية في كل المشاريع التنموية, والمبادراة الدراسية في الخارج والداخل, واكتساب الخبرات, ودفعهم الى حياة افضل واحسن, ومستقبل زاهر وواعد.
اننا كلنا يحب الاطفال, ونشقى ونشتغل من اجل اسعادهم, فسيعمل الحزب على ترسيخ مبدأ الاعتراف بحقوق الطفل: كمواطن له حق في الميزانية العامة شهريا منذ ولادته, ثم مدرسته الابتدائية, ثم الاعدادية, ثم الثانوية, والى ان يتخرج من الجامعة, في سياسة تربوية تعليمية حديثة التوجه من اجل خلق كفاءات ذات ذكاء عال واداء فائق.
كلنا نحب ونجل ونحترم آباءنا وامهاتنا, وان هؤلاء هم الاصل وهم من اتى بنا الى هذا الوجود. ولهذا يرى الحزب ان للشيخوخة حقوقا لابد من ان يضمنها القانون. وان هذه الاولويات اساس مقدس لا جدال فيها في المجتمع الليبي. لابد للعجزة من برامج صحية مالية توعوية واجتماعية وثقافية. واننا نثمن عاليا تفعيل المشاركات في الحزب لمن له الطموح بذلك.
ان الرواج التجاري, والاقتصادي والخدمي في ليبيا, كدولة متوسطية له وقع كبير على القارة الافريقية والعالم باجمعه. وان سياسة الحزب ان يكون هناك حرية التجارة بضوابط تمنع الاحتكار في السوق, وتشجع المنافسة الشريفة في التجارة والاقتصاد. وانه لن يكون هناك قرار اقتصادي الا بعد استشارة التجار والمستهلكين والسوق عامة لايجاد معادلة ترضي الجميع في تآلف ولحمة وطنية للنهوض بالسوق الليبي.
ان الوجود السياسي للحزب يستمد من واقع الحدث في ارضنا وسماءنا وبحرنا, وان قواتنا هي اساس حماية بلادنا فسوف يولي الحزب اهتماما كبيرا بالدفاع عن ارضنا وسماءنا وبحرنا.
ان حزب الاستقلال المحافظ الليبي يعتبر اطارا كل من دخله يصبح ذو اهتمام وثقافة, وحسن اخلاق وذو حديث وقضية, وحلول ل مشاكل بلدنا وعصرنا, ويكون معول صلح واصلاح وبناء واعمار, وذو مستوى رفيع في احترام حقوق الاخرين, وحس مرهف في اداء ما عليه من واجبات, وذو وطنية عالية, وحسن استقبال لما سيدور في المجتمع. وبهذا يكون هناك تربية كوادر لها القدرة على التعامل مع أي ظرف.
نهنئ الجميع بحرية انشاء الاحزاب, ونبارك جهود وحضور الجميع, وخاصة من شارك معنا في وضع مسودة الحزب, ونأمل ان نكون عند حسن ظن الجميع وشكرا

ونقول للجميع
دمتم في عزة وكرامة ... ودامت ليبيا حرة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته