الأحد، 7 أبريل 2013

دائما يخطئ الناس ويطالبون الاحزاب بان تطبق الشريعة الاسلامية في حين ان من يحدد الدستور هي لجنة الدستور وليس الاحزاب السياسية


يجب ملاحظة ما يلي اولا الدستور لا ينص على العقوبات وانما هذا شغل السلطة القضائية ولكن يقول في الفقرة ان الاسلام دين الدولة ومنه يستمد الدستور. 
الدستور عبارة عن تعريف وتحديد واعلان عن صلاحية وشكلية العلاقات بين السلطات الثلاث وبين اعضاء السلطات الثلاث السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية. وبين هذه السلطات الثلاث والشعب. فالكثير من التاس يخطئوون بقولهم للاحزاب بان يطبقوا الشريعة, وانما الاحزاب ليس لها حق تكوين الدستور, وانما هو خاصية لجنة الدستور التي ستكلف به. انظر في الدستور جيدا تجد انه عبارة عن اشياء لا يمكن لايت احد من الشعب ان يخالفها او يعارضها, وذلك لانها مكتوبة بطريقة مرضية للجميع. فاولا نظام الحكم وكيف يكون جمهوري او ملكي او فدرالي او ما الى ذلك كما يتفق عليه الشعب في الاستفتاء الاول. في حين ان مواده الاخرى كلها تنظم العلاقة بين الرئيس ورئيس الوزاء واعضاء البرلمان المنتخبين والحفاظ على حقوق الناس والعامة والخاصة وذوي العاهات والكهول والحريات. والحكم المحلي والمالية والجيش الذي بنص الدستور يجب ان يكون تحت الرئيس مباشرة . و و و امثلة كثيرة . ضمان حقوق الانسان وحقوق المواطنة لكل مواطن والحريات وضمان الامن والامان. ....... الخ.

بشير رجب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق