الاثنين، 31 أكتوبر 2011

محمود جبريل كل لجان العمل لابد ان تكون ليبية على ارض ليبيا



أكد رئيس المكتب التنفيذى في ليبيا محمود جبريل أن أى لجنة غير ليبية تعمل على الأراضي الليبية تكون تحت رئاسة وإشراف ليبي بما يتفق مع مصالح الشعب الليبي،مرحبا بعمل أى لجنة دولية أو عربية في كافة المجالات بشرط الا تمس بالسيادة الوطنية.
وقال جبريل، في مؤتمر صحفي مساء امس الأحد/ 30 أكتوبر الحالي/ بطرابلس، إنه صدر بيان من لجنة أصدقاء ليبيا والتى عقدت في الدوحة أخيرا اثار الكثير من التساؤلات لدى الشعب الليبي.

ورحب البيان بعمل أى لجنة في مجال التدريب والتسليح واستتباب الأمن وإنشاء مؤسسات وارساء دولة القانون ووضع الدستور طالما أن السيادة الليبية غير مستباحة أو غير ممسوسة.

وأعرب عن أمله في ان ينعقد أى مؤتمر للمصالحة الوطنية فى مدينة ليبية سواء مصراتة أو طرابلس أو بنغازي فأى مدينة ليبية ستكون سعيدة باستضافة مؤتمر المصالحة الوطنية لبناء ليبيا الجديدة.

وأكد جبريل أن المجلس الوطنى الإنتقالى على اعتاب تشكيل حكومة انتقالية وقد بدأت فعلا المشاورات لتشكيلها، مشيرا إلى أن دوره فى المرحلة القادمة قد يكون أكثر أهمية لأنه سيشارك النساء والشباب في مؤسسات المجتمع المدني لمساعدة ليبيا وإعادة تأهيل الجرحى الأبطال وعملهم لهم جمعيات واتحادات على أساس ديمقراطي لبناء الدولة المدنية الجديدة والتى سيكون اساسها الدستور والقانون والعدالة.

وأشار إلى أنه لم يتحدث عن تشكيل حزب سياسي ولكن الأمر ليس مستبعدا والفكرة لم تراودنى، لافتا إلى أن ثقافة الديمقراطية والتفرقة بين الاختلاف والخلاف والحوار سنحاولها بنائها وترسيخها في الدولة الليبية الجديدة.

وأكد جبريل أن دستور ليبيا وقوانينها يقره الليبيون، ولكنى احترم الرأى الشخصى للأخ والصديق رئيس المجلس الوطنى الإنتقالى مصطفي عبدالجليل بأن الإسلام هو مصدر التشريع الرئيس في الدستور، ولكن الدستور ما زال لم يقم الليبيون بالاستفتاء عليه وما يقره الليبيون سيكون ملزما للجميع.

وحول قضية الأمام موسى الصدر، أكد جبريل أن المكتب التنفيذى والمجلس الإنتقالى يولى أهمية كبيرة لمثل هذا القضايا الأساسية، وهناك هيئة للمفقودين تحقق وتبحث فى تلك القضايا، واتصلنا بنجيب ميقاتى مرتين وابلغناه ان القضية من أولوياتنا لأن انهاء هذا الملف يصب فى صالح البلدين وقد آن الأوان لكى لا يقف هذا الملف عائقا أمام مصلحة الشعبين.

ولفت جبريل إلى أنه ربما لن يكون له مؤتمرات صحفية أخرى لذلك يؤكد على شكر التحالف الدولى على العمل الكبير الذى قام به في حماية المدنيين الليبيين، مثمنا جهود زملائه الكبيرة في المكتب التنفيذى والمجلس الانتقالى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق