الأربعاء، 23 مايو 2012

النظام الرئاسي او النظام البرلماني


اللامركزية
التحالف المركزي او الفدرالي
قيام الدستور تحديد الولايات
لشخصية المعنوية للمجالس المحلية
الخلط بين الفدرالية والتقسم المعتمد
التقاء الاتحاد واللامركزية والنظام الاتحادي
وتعلق الفصل بين السلطات ليس فصلا تاما ولكن الى حدود
البيان الدستوري الملكي بين ان ليبيا فدرالية وبين مهام اشرافية للولاة
ولكن الغي فيما 1963 .
السلطة التنفيذية يتولاها الملك والوالي يمثل الملك في الولاية ووضعت ماليه لكل ولاية. الى ان صدر قانون الوحدة الوطنية وقسم ليبيا الى عشرة محافظات. وكان تقسيم دقيق ومناسب. 
هناك محافظات ومتصرفيات وان الافاق المستقبلية هناك صلاحيات ولكن المجالس المحلية العشاوئية التي قامت الان لم تكن لها صلاحيات. ولكن المحافظات ومجالس البلدية كان لها صلاحيات وطريقة انتخاب.  

تقرير عام حول الانظمة الرئاسية و البرلمانية و 
الدكتور زاهي: في النظام البرلماني الرئيس له صلاحيات فخرية وليس فعلية . والبرلمان هو الذي يقرر لرئيس الوزراء اقتراح معاونية ووزرائه ولكن لابد من ومةافقة مجلس الشيوخ. كل القوانين في امريكا ولكن يقدمها احد اعضاء الحزب ولكن . النظام البرلماني ليس هناك فصل. تداخل تداخل بين السلطة التشريعية والتنفيذية في النظام البرلماني. السلكة الوحيدة التي يجب ان تكون مستقلة كامة الاستقلالية هي القضاء. لابد من تحديد واضح بين السلطة التشريعية والتنفيذية منها التدخل الايجابي. والسلطة القوية والحرة هي سلطة الشارع والمجتمع الوطني. وكثيرا ما يخاف الحاكم من خروج الشارع عليه.










فرحات الحرشاني
استاذ بكلية الحقوق و العلوم السياسية بتونس



”هناك تجربة خالدة اثبتت أنه لا بد لكل انسان  يتمتع بسلطة أن يميل الى الاساءة في استعمالها وهو يظل متجها نحو الاساءة الى أن يجد حدودا أمامه“.
تجميع السلط في يد واحدة يؤدي الى الاستبداد
1) تجميع السلط في يد السلطة التنفيذية : الملكية المطلقة ...
2) تجميع السلط في يد  السلطة التشريعية: النظام المجلسي
 التعليق لبشير رجب الاصيبعي:
كان المفروض تطبيق اللوائح التي كانت مطبقة في المحافظات والمجالس البلدية في عهد القذافي بدلا من المجالس المحلية والمجلس العسكري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق